كيفية عمل خطة بحث علمي في الإقتصاد

اطلب الخدمة

كيفية عمل خطة بحث في الاقتصاد

يقصد بخطة بحث في الاقتصاد تلك الخطوات التي يكتبها الباحث ويسير عليها بشكل منظم وذلك من أجل عمل دراسة حول موضوع معين يتعلق بالجوانب الاقتصاد المختلفة، ثم الوصول للنتائج البحثية، واقترح مجموعة من الحلول التي تناسب موضوع البحث أو الدراسة وتفيد الجانب المجتمعي والعلمي وتحقق نتائج ملموسة، ولأجل تحقيق استفادة للباحثين في الدراسات العليا سنقدم شرح مفصل حول خطة بحث في الاقتصاد.

ماهية علم الاقتصاد؟ وما هي أبرز تصنيفاته؟

ماهيته: علم الاقتصاد من أقدم العلوم الاجتماعية والتي تعنى بدراسة الإنتاج والثروة وطرق استهلاك المنتجات والخدمات، وغيرها، حيث كان العالم آدم سميث وهو اسكتلندي الجنسية من مؤسسي علم الاقتصاد وكذلك العلم كارل ماركس والعالم جين سيتوارت، وظهر بعدها العديد من النظريات الاقتصادية التي تحل العديد من المشاكل والعقبات المعقدة حسب طرق وإجراءات محددة.

تصنيفاته: الاقتصاد الصناعي، الاقتصاد المالي، الاقتصاد التجاري، الاقتصاد الدولي، اقتصاد المال العام، اقتصاد نظم المعلومات المالية، اقتصاد المال العام، الاقتصاد الزراعي.

ما هي خطوات خطة بحث في الاقتصاد: لخطة البحث العديد من الخطوات التي تصل في النهاية للوصول للنتائج ومنها ما يلي:

  • العنوان: يعد عنوان البحث أحد أولى الخطوات في خطة بحث في الاقتصاد، وله عدة شروط مثل أن لا يكون مشابهاً لأي عنوان آخر، وألا يحتوي على أي من الأخطاء الإملائية أو العلمية أو اللغوية وأن يكون حديثاً ومعاصراً، كما يجب أن يكون مختصر ولا يحتوى على أكثر من 60 حرفً وأن يحتوي على متغير ثابت وهو المحور الذي يدرسه البحث، أضف إلى ذلك ضرورة أن يكون العنوان مترابطاً مع أجزاء البحث الأخرى.
  • المقدمة: تحتوي المقدمة على فقرات تمهد لكتابة الأجزاء الأخرى من خطة بحث في الاقتصاد، ومن الأهمية بمكان إظهار الباحث لأهمية كتابة البحث وما هي أوجه الاختلاف عن الأبحاث التي درست ذات الموضوع، كما ويستعين الباحث في هذه الخطوة بعدد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية تتعلق ببحث في الاقتصاد، كما ويذكر الباحث في نهاية المقدمة ماهية المنهج الذي سيستخدمه في الدراسة، كالمنهج التجريبي أم التاريخي أم الاستنباطي أم الكمي أم غيرها، أو استخدام عدة مناهج في نفس البحث.
  • مشكلة البحث: إن تحديد  مشكلة بحث في الاقتصاد لهو خطوة هامة في خطة البحث وذلك لأنها توضح طبيعة المشكلة التي يدرسها البحث ويهدف لحلها وبذلك يتم تحديد الأدوات والمناهج المستخدمة في بحث في الاقتصاد، ويتم الفصل بين جوانب الدراسة المختلفة في هذه الخطوة.

  • أهداف الدراسة: في خطة بحث في الاقتصاد يجب أن توضع الأهداف التي وضع من أجلها البحث والتي يهدف لتحقيقها، ومن الضروري أن تكون أهداف الدراسة واقعة ويمكن تحقيقها، ويمكن قياسها باستخدام أدوات القياس الإحصائية، كما ويجب أن تكون واضحة ومترابطة مع أجزاء البحث المختلفة.
  • تساؤلات البحث وفرضياته: هي افتراضات يتم طرحها في خطة بحث في الاقتصاد وتكون على شكل حلول لمشكلة الدراسة، ولكنها غير دقيقة ويقوم الباحث بمحاولة التأكد من صحة فرضياته من خلال مناهج البحث المختلفة، وتساهم الفرضيات في التوصل لمسببات مشكلة البحث الحقيقية، كما وتعتبر دليل للباحث خلال عملية البحث.
  • محتوى البحث: ويتضمن الفصول والأبواب والمباحث والطالب والأفكار الرئيسية والفصول التي تتضمن أفكاراً فرعية، وتحتوي أيضا على المباحث والمطالب، وعندك كتابة ما سبق يجب التأكد من ترابط الأفكار وعدم تداخلها وعدم تكرارها أو تشابهها، وأن يكون حجم الأبواب متناسق ومتقارب في الحجم.
  • النتائج: عند كتابة خطة بحث في الاقتصاد يجب ألا يغفل الباحث عن جزئية النتائج حيث تعتبر الترجمة للبحث وتساؤلاته وفرضياته وما يحتويه الإطار النظري (محتوى البحث) من أبواب ودراسات، لذلك يجب أن يتسم بالوضوح التام وهي محل اهتمام المناقشون والمقيمون للبحث ويتم طرح الأسئلة على ضوئه.
  • التوصيات: من العناصر الهامة في خطة بحث في الاقتصاد توصيات البحث، حيث تحتوي على حلول مبتكرة وجديدة لمشكلة الدراسة، وقابلة للتطبيق على أرض الواقع، وهي نتاج تفكير وتفسير لنتائج البحث، وللعلم أن هناك باحثين يقومون بدمج التوصيات والنتائج والخاتمة في الخاتمة، ومنهم من يقسمها لأقسام متعددة.
  • الخاتمة: وهي أخر أجزاء خطة بحث في الاقتصاد، ولا تختلف كثيراً عن المقدمة حيث يجب أن يكون الخطوتين مختصرتين، ولا يزيد مساحتها عن صفحة واحدة من البحث، ويقوم الباحثون في هذه الخطوة بعرض ما تم إنجازه وتوضيح أهمية المقترحات والتوصيات التي تم ذكرها.
  • المراجع: قبل الوصول لفهرس البحث وهي آخر خطوات بحث في الاقتصاد يجب أن يقوم الباحث بعرض وذكر الكتب والمجلات والأبحاث التي أخد منها الباحث، وذلك من باب الأمانة العلمية ويذكر الباحث المرجع والمؤلف، ولعرض المراجع هناك عدة طرق منها طريقة apa وطريقة harvard  وطريقة mla وكل هذه الطرق تشمل الهوامش في التوثيق، وترتب أبجدياً وتوضع أهمية المراجع في إثراء محتوى البحث.
  • الفهرس: الفهرس هو دليل خطة بحث في الاقتصاد وحيث يمكن للقارئ الإطلاع على محتويات أجزاء البحث من خلاله.

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟