كيفية كتابة السيرة الذاتية للتوظيف

اطلب الخدمة

 تعريف السيرة الذاتية 

السيرة الذاتية هي عبارة عن بطاقة التعريف التي تقوم بتقديمها لأرباب العمل أو الوظيفة، لكي تروج نفسك وتقنعهم بملاءمتك وقدرتك على شغل الوظيفة أو العمل لديهم، ولذا لا بد لك أن تكون السيرة الذاتية ذات تأثير قوي على من يقوم بقراءة السيرة الذاتية حتى تكون مقنعة، وتؤدي السيرة الذاتية الغرض منها ، وهو أن تصل إلى المقابلة التوظيفية للعمل.


 تعريف الوظيفة 

الوظيفة هي عبارة العمل الذي تقوم به بانتظام لكي تكسب دخل منتظم، والوظيفة هي شكل من أشكال العمل أو التوظيف قصير الأجل، كما أن الوظيفة تستدعي أنواعاً مختلفة من الخبرات والمهارات في العمل للحصول على الدخل، إن الوظائف التي كنت قد قمت بها في السابق تضاف إلى قائمة الخبرات العملية ليتسنى لك أن تبدأ المسيرة المهنية والعملية التي تحلم بها.

السيرة الذاتية


 خصائص الوظيفة 

1- تنطوي على فرص قصيرة الأجل.

2- نمو مهني منخفض.

3- توفر الحد الأدنى من الخبرة.

4- توفر راتب ومردود مادي مع الحد الأدنى من فرص النمو المالي.

5- قد لا تكون متناغمة مع قيمك ومبادئك.


 تعريف المهنة 

المهنة هي عبارة عن العمل أو الصنعة التي تقوم بها، لفترة زمنية طويلة، بخلاف الوظيفة التي قد تكون عمل سريع الزوال، فإن المهنة تتطور وتنمو معك خلال فترة زمنية طويلة.


 خصائص المهنة 

1- تنطوي المهنة على فرص طويلة الأجل.

2- تحقق المهنة النمو المهني.

3- تفر لك المهنة الخبرة.

4- توفر لك المهنة راتب ومردود مادي مع فرصة للنمو المالي.

5- المهنة تكون متناغمة مع قيمك ومبادئك.

6- تشكل المهنة رحلة قيمة لك، يمكنك من خلالها تسلق السلم والوصول لمستويات مهنية أعلى.


 الفرق بين المهنة والوظيفة 

1- الفرق على المستوى التعليمي

إن أبرز الفروق بين المهنة والوظيفة هو التحصيل العلمي والخبرة العملية المطلوبة لكي تحصل على منصب ما، وفي الوضع الطبيعي تتطلب المهنة منك الحصول على قدر معين من التعليم الأساسي ، أما الوظيفة لا تطلب تعليمات معينة ومثال على ذلك، إذا أردت أن تبدأ مسيرة مهنية في مجال الرعاية الصحية، ينبغي عليك الحصول على الدرجة التعليمية المطلوبة، أما في حال أردت الحصول على وظيفة في عالم مبيعات التجزئة، فلن يطلب منك تلبية متطلبات تعليمية محددة.

2- الفرق على مستوى الرضا والإنجاز

تجلب لك المهنة شور بالإنجاز والرضا بينما لا تتعدى الوظيفة كونها وسيلة لتحقيق غاية محددة، فعلى سبيل المثال إذا كنت تسعى لكي تحصل على وظيفة معينة حتى تسدد الفواتير أو سد الديون أو زيادة المتأخرات، أما المهنة فالمسار المهني الذي تختاره لكي تشعر بالرضا والسعادة والتقدم في حياتك.

وبعيداً عن المردود المهني للمسار المهني الذي تختاره فالمهنة تمنحك قيمة ومعنى في العمل الذي تنجزه، وقد تعود عليك المهنة التي اخترتها بالمال ولكن الشعور بالإنجاز والرضا عند قيامك بمسؤولياتك اليومية قد يكون أكثر تأثيراً وقيمة من المكاسب المادية.

3- الفرق على مستوى التقدم

عندما تقوم بالتفكير في المهنة المناسبة ينبغي عليك أن تتصور ملامح المستقبل الذي تسعى إلى تحقيقه، ومن المفيد لك أن تبدأ بالتفكير بالمنصب الذي تريد تقلده، فهذا الامر يساعدك في فهم ما ينبغي عليك فعله لكي تحقق هدفك.

فالمهنة توفر لك فرصة أكبر لكي تتطور وتنمو مقارنةً بالوظيفة، وهذا لا يعني أنك لن تستطيع أن تحقق أي تقدم على مستوى المسار الوظيفي، مع ذلك فقد تجد أنك خصصت وقتك وجهدك في الوظيفة لكي تتم مهام يومية بدلاً من أن تسعى لكي تحقق غايات وأهدافك التي تصبو إليها.

 مواصفات السيرة الذاتية الجيدة 

حتى تقوم بكتابة سيرة ذاتية جيدة، يجدر بك أن تلتزم بما يلي

1- أن تقوم بكتابة السيرة الذاتية بخط ملائم وموحد.

2- أن تشمل كتابة السيرة الذاتية على أقسام تحمل عناوين وتوضح مضمونها.

3- أن تخلو كتابة السيرة الذاتية من الأخطاء اللغوية وأن تخلو السيرة الذاتية من الأخطاء الإملائية والنحوية.

4- التتبع الزمني للأحداث في كتابة السيرة الذاتية، سواءً في قسم التعليم الأكاديمي أو قسم الخبرة في العمل.

5- الوضوح التام في السيرة الذاتية، يجب أن تقوم بكتابة السيرة الذاتية بشكل واضح لا لبس في السيرة ولا غموض في السيرة وبالأخص في موضوع الاختصارات في اللغة الإنجليزية فهي تحمل معاني عديدة.

6- الترتيب في كتابة السيرة الذاتية وفق الأهمية، أي عندما تقوم بكتابة السيرة الذاتية قم بتقديم ما يهم أرباب العمل في السيرة فإن كان العمل أو الوظيفة التي تقدم إليها السيرة الذاتية هي التسويق، وأنت تحمل شهادة إدارة أعمال وتمتلك خبرة في التسويق، في هذه الحالة من الأفضل لك أن تقدم الخبرة على التعليم الأكاديمي في السيرة، بغض النظر عن التسلسل الزمني.

إقرأ المزيد عن  نموذج سيرة ذاتية احترافية


 تقسيم السيرة الذاتية 

تقسم السيرة الذاتية إلى عدة أقسام وهي

1- كتابة المعلومات الشخصية في السيرة

*- كتابة الاسم.

*- كتابة تاريخ الميلاد.

*- كتابة الحالة الاجتماعية.

*- كتابة الجنسية.

2- معلومات الاتصال في السيرة

*- قم بكتابة رقم الهاتف والمحمول، ورقم الهاتف الأرضي لمنزلك أو العمل في السيرة الذاتية في حال وجوده.

*- قم بكتابة البريد الإلكتروني في السيرة الذاتية، ويوجد عليه عدة ملاحظات حوله، وهي أن يكون باسمك الشخصي، أو بأحرف مختصرة من اسمك واسم عائلتك، وليس باسم مستعار أو ألقاب مستخدمة، لأنها توحي بعدم الجدية.

*- قم بكتابة المؤهلات العلمية في السيرة، ويتم ترتيبها في السيرة من الأحدث إلى الأقدم وفق سنة الحصول عليها، ويتم كتابة درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في السيرة في حال وجودها، وأيضاً شهادات الدبلوم.

*- قم بكتابة الخبرات في السيرة وذلك لأرباب العمل الذين يطلبون الخبرة في السيرة، وسيكون هذا القسم هو الأهم في السيرة بالنسبة لأرباب العمل ولذا يجب عليك كتابة الخبرات والتجارب السابقة والحالية في السيرة  والمتعلقة بنوع الوظيفة.

*- قم بكتابة المهارات في السيرة، من المهم أن تقوم بكتابة المهارات داخل السيرة والمتعلقة بالعمل أو الوظيفة التي تقدم عليها، على أن تكون قادراً على القيام بها فعلاً، وهذه المهارات تتغير من وظيفة إلى أخرى.


 فيديو: طريقة عمل السيرة الذاتية عند التقديم على الوظيفة 

لطلب المساعدة في  كتابة وتصميم سيرة ذاتية إحترافية  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟