عرض وتنظيم الدراسات السابقة الخاصة بالبحث العلمي

عرض وتنظيم الدراسات السابقة الخاصة بالبحث العلمي
اطلب الخدمة

مقدمة:

تقوم الدراسات السابقة بمسح المقالات العلمية والكتب والمصادر الأخرى والبحث العلمي ذات الصلة بموضوع معين أو مجال بحث علمي أو نظرية، وبذلك تقدم وصفاً وملخصاً وتقييماً نقدياً لهذه الأعمال، تم تصميم الدراسات السابقة لتقديم نظرة عامة عن المصادر التي قمت باستكشافها أثناء البحث عن موضوع معين ولإثبات لقرائك كيف يتناسب البحث العلمي مع مجال الدراسة السابقة الأكبر.

يمكن أن يكون التفكير متعدد التخصصات حول مشكلة البحث العلمي تمريناً مفيداً في تطبيق أفكار أو نظريات أو مفاهيم جديدة على مشكلة قديمة، على سبيل المثال ماذا قد يقول علماء الأنثروبولوجيا الثقافية عن الصراع المستمر في الشرق الأوسط؟ بأي الطرق قد يرى الجغرافيون الحاجة إلى توزيع أفضل لوكالات الخدمة الاجتماعية في المدن الكبيرة أكثر من الطريقة التي قد يدرس بها الأخصائيون الاجتماعيون القضية؟ لا ترغب في استبدال مراجعة شاملة للدراسات السابقة الأساسية في البحث العلمي في تخصصك بالدراسات السابقة التي أجريت في مجالات الدراسة الأخرى، ومع ذلك لا سيما في العلوم الاجتماعية يعتبر التفكير في مشكلات البحث العلمي من نواقل متعددة استراتيجية أساسية لإيجاد حلول جديدة، التشاور مع أمين المكتبة حول تحديد قواعد البيانات البحثية في التخصصات الأخرى، حيث يحتوي كل تخصص تقريباً على قاعدة بيانات شاملة واحدة على الأقل مخصصة لفهرسة المؤلفات البحثية العلمية الخاصة به.

يجب أن تظهر الدراسات السابقة بوضوح أن المؤلف لديه معرفة جيدة بمجال البحث العلمي، عادةً ما تحتل الدراسات السابقة مقطعاً أو مقطعين في قسم المقدمة، فيجب أن توفر الدراسات السابقة المكتوبة جيداً تقييماً نقدياً للدراسات السابقة المتعلقة بمجال البحث العلمي الحالي بدلاً من ملخص بسيط للأعمال السابقة، لا ينبغي للمؤلف أن يتجنب الإشارة إلى نواقص الأعمال السابقة، ومع ذلك فإن انتقاد عمل الآخرين دون أي أساس يمكن أن يضعف البحث العلمي، هذا هو المكان المثالي لصياغة سؤال البحث العلمي الخاص بك وتبرير الحاجة إلى مثل هذه الدراسة السابقة، من الجدير أيضاً الإشارة في نهاية الدراسة إلى أن دراستك فريدة ولا توجد دراسات سابقة مباشرة تتناول هذه المشكلة، أضف بضع جمل حول أهمية بحثك العلمي وكيف سيضيف ذلك قيمة إلى مجموعة المعرفة.

 

يجب أن يتضمن قسم الدراسات السابقة في البحث العلمي ما يلي:

·         اسم الدراسات السابقة.

·         حدود الدراسات السابقة.

·         أسئلة البحث العلمي.

·         البحث ليتم استكشافها.

توفير مراجع


 تنظيم الدراسات السابقة حسب التسلسل الزمني للأحداث: 

إذا اتبعت الدراسة السابقة المنهج الزمني، فيمكنك الكتابة عن المواد وفقاً لتاريخ نشرها لا ينبغي اتباع هذا النهج إلا إذا أمكن تحديد مسار واضح للبحث المبني على البحث العلمي السابق وأن هذه الاتجاهات تتبع ترتيباً زمنياً واضحاً للتطور، على سبيل المثال الدراسات السابقة التي تركز على البحث المستمر حول ظهور القوة الاقتصادية الألمانية بعد سقوط الاتحاد السوفيتي.


 تنظيم الدراسات السابقة عن طريق النشر: 

اطلب مصادرك عن طريق التسلسل الزمني للنشر، إذن فقط إذا كان الترتيب يوضح اتجاهاً أكثر أهمية، على سبيل المثال يمكنك طلب الدراسات السابقة المتعلقة بالدراسات البيئية للحقول البنية إذا كشف تقدم عن تغيير في ممارسات جمع التربة للباحثين الذين كتبوا أو أجروا الدراسات السابقة.


 تنظيم الدراسات السابقة حسب المواضيعية (الفئات المفاهيمية): 

يتم تنظيم الدراسات السابقة الموضوعية للبحث العلمي حول موضوع أو قضية وليس حول تقدم الزمن، ومع ذلك قد يظل تقدم الوقت عاملاً مهماً في الدراسة السابقة الموضوعية، على سبيل المثال يمكن أن تركز دراسة سابقة على تأثير الإنترنت على السياسة الرئاسية على تطوير السخرية السياسية عبر الإنترنت، بينما تركز الدراسة السابقة على موضوع واحد هو تأثير الإنترنت على السياسة الرئاسية، فإنه سيظل منظماً بشكل زمني يعكس التطورات التكنولوجية في وسائل الإعلام، الاختلاف الوحيد هنا بين المقاربة "الكرونولوجية" و "الموضوعية" هو أكثر ما يتم التأكيد عليه: دور الإنترنت في السياسة الرئاسية، لاحظ مع ذلك أن الدراسات السابقة المواضيعية الأكثر موثوقية تميل إلى الابتعاد عن الترتيب الزمني، ستنتقل الدراسة السابقة المنظمة بهذه الطريقة بين الفترات الزمنية داخل كل قسم وفقًا للنقطة التي تم طرحها.


 تنظيم الدراسات السابقة حسب المنهج

يركز المنهج المنهجي على الأساليب التي يستخدمها الباحث، بالنسبة لمشروع Internet في السياسة الرئاسية، سيكون أحد الأساليب المنهجية هو النظر إلى الاختلافات الثقافية بين تصوير الرؤساء على مواقع الويب، أو قد تركز الدراسة السابقة على تأثير جمع التبرعات للإنترنت على حزب سياسي معين، سيؤثر النطاق المنهجي إما على أنواع الوثائق في الدراسة أو الطريقة التي تتم بها مناقشة هذه الوثائق.


 أقسام أخرى للدراسات السابقة الخاص بالبحث العلمي: 

بمجرد أن تقرر الطريقة التنظيمية للدراسات السابقة الخاصة بالبحث العلمي، يجب أن يكون من السهل معرفة الأقسام التي تحتاج إلى تضمينها في البحث العلمي لأنها تنشأ من استراتيجيتك التنظيمية، وبعبارة أخرى فإن الدراسة الزمنية لها أقسام فرعية لكل فترة زمنية حيوية؛ سيكون للدراسة الموضوعية مواضيع فرعية تستند إلى العوامل التي تتعلق بالموضوع أو القضية، ومع ذلك قد تحتاج في بعض الأحيان إلى إضافة أقسام إضافية ضرورية لدراستك، لكنها لا تتناسب مع الاستراتيجية التنظيمية للهيئة، فما هي الأقسام الأخرى التي تقوم بتضمينها في جسم البحث العلمي متروك لك ولكن لا تتضمن سوى ما هو ضروري للقارئ لتحديد مكان دراستك ضمن إطار عمل المنح الدراسية الأكبر.

فيما يلي أمثلة لأقسام أخرى قد تحتاج إلى تضمينها اعتماداً على نوع الدراسة السابقة التي تكتبها:

·         الوضع الحالي: المعلومات اللازمة لفهم الموضوع أو محور الدراسات السابقة.

·         التاريخ: التسلسل الزمني للمجال أو الدراسات السابقة أو الفكرة الضرورية لفهم الدراسات السابقة، إذا لم يكن جسم الدراسات السابقة عبارة عن تسلسل زمني بالفعل.

·         طرق الاختيار: المعايير التي استخدمتها لاختيار (وربما استبعاد) المصادر في الدراسات السابقة الخاصة بك، على سبيل المثال قد تشرح أن الدراسة تتضمن فقط المقالات والمجلات التي راجعها النظراء.

·         المعايير: الطريقة التي تقدم بها معلوماتك.

·         أسئلة لمزيد من البحث العلمي: ما هي الأسئلة حول المجال التي أثارتها الدراسة؟ كيف ستواصل البحث الخاص بك كنتيجة للدراسة؟


 فيديو: تعلم كيفية كتابة الدراسات السابقة 

 


لطلب المساعدة في توفير المراجع وتلخيص الدراسات السابقة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة