نموذج تحكيم الاستبانة

نموذج تحكيم الاستبانة
اطلب الخدمة

 مقدمة عن تحكيم الاستبيان 

قد يصعب عليك في بعض الأحيان أن تفرق بين استمارة الاستبيان التي تقدمها لأفراد عينة الدراسة وبين استمارة الاستبيان التي تقدمها للمحكمين لكي يقوموا بتحكيم هذا الاستبيان الذي قمت بعمله.


 تعريف التحكيم العلمي 

التحكيم العلمي هو عبارة عن عملية إخضاع الاستبيان أو البحث العلمي الذي تقوم به للفحص من قبل مجموعة من الخبراء يطلق عليهم المحكمين وهم متخصصين في مجالك، والتحكيم هو حالة من الشك الإيجابي في الاستبيان أو البحث الذي تريد تحكيمه، لكي تعرف هل هناك نقاط ضعف في الاستبيان أو البحث وتقوم بتصحيحها بغض النظر عن أي عوامل أخرى.


 النقاط التي عليك مراعاتها عندما تقوم بتقديم استمارة الاستبيان للمحكمين 

  1. أن المحكم في التحكيم يقوم بإبداء رأيه حول إذا ما كانت أسئلة الاستبيان في كل مجموعة تغطي بطريقة سليمة المحور الخاص بها أو، وأنها انعكاس صحيح أو غير صحيح لأسئلة الاستبيان أو الدراسة وفرضياتها.
  2. أن متغيرات الإجابة على أسئلة الاستبيان مثل (نعم أو لا- أوافق أو لا أوافق) التي تقوم بتقديمها لأفراد عينة الدراسة يجب أن تصحبها بمتغيرات خاصة بأسئلة المحكمين للتحكيم تحت عنونا (يقيس- لا يقيس- إلى حد ما)، أي هل يقيس السؤال مكونات المحور المستخرج منه أم لا، لهذا يجب أن تحتوي استمارة الاستبيان التي تقدمها للمحكمين ورقة منفصلة توضح أهداف وأسئلة الاستبيان أو الدراسة وفرضياتها، حتى يبني المحكم قراره على أساس سليم.
  3. لا بد أن تخصص مساحة كافية للمحكم في استمارة الاستبيان لكي يقوم المحكم بإبداء رأيه في استمارة الاستبيان، ومدى تمثيل الاستبيان لأسئلة الدراسة وفرضياتها إلى غير ذلك من الملاحظات التي قد تفيد الدراسة التي تقوم بها.

تحكيم أدوات الدراسة


 ملاحظات حول استمارة الاستبيان المقدمة لأفراد عينة الدراسة 

  1. من أن الأفضل أن تقوم بعمل استمارة أسئلة الاستبيان على شكل كراسة في حال كانت مكونة من عدة صفحات.
  2. لا بد أن تقوم بطباعة استمارة أسئلة الاستبيان على وجه واحد حتى يسهل على أفراد عينة الدراسة قراءتها، وكتابة الملاحظات على الاستبيان وينبغي ألا تقوم بكتابة أكثر من سؤال في كل سطر.
  3. لا بد لك أن تقوم بتخصيص مساحة معينة في استمارة الاستبيان للمعلومات والبيانات الأولية مثل: الاسم والعنوان والحالة الاجتماعية والوظيفة وعدد سنوات الخبرة، وأن تكون هذه المعلومات والبيانات في أول استمارة الاستبيان وإن كان من الأفضل أن تكون في نهاية استمارة الاستبيان، وبعد أن يكون أفراد عينة الدراسة قد قاموا بالإجابة على الأسئلة بحرية.

كما ينبغي أن تضع في اعتبارك أن هذه المعلومات والبيانات لا توضع إلا إذا كان هناك حاجة لها لكي تستعملها في التحليل أو لوجود علاقة بينها وبين أسئلة الدراسة وفرضياتها.


 تعريف خطاب تقديم استمارة الاستبيان للمحكمين 

خطاب التقديم للمحكمين هو عبارة عن رسالة تقوم بتوجيهها للمحكمين القائمين على التحكيم وتقع بعد الغلاف مباشرة، وتوضح فيها لأفراد عينة الدراسة الهدف من أسئلة الدراسة ومشكلتها، ومدى أهمية مشاركتهم في تحقيق ذلك الهدف والإجابة على أسئلة الاستبيان.


 متضمنات خطاب تقديم استمارة الاستبيان للتحكيم من قبل المحكمين 

  1. الغرض العلمي من الاستبيان، ونوع البيانات التي تحتاجها في استمارة أسئلة الاستبيان من أفراد عينة الدراسة، وتشجعهم على الإجابة الموضوعية على أسئلة استمارة الاستبيان، وتطمئنهم على سرية المعلومات وعدم قيامك باستعمالها لغير هذه الدراسة.
  2. مدى ما سيقوم أفراد عينة الدراسة بتقديمه من إجابة على أسئلة استمارة الاستبيان من فوائد هامة لك لكي تكمل الدراسة وتصل إلى معرفة الحقيقة من خلال هذه الأسئلة.
  3. عليك أن تقوم بتوضيح عنوانك التي تريد أن يعود إليه الاستبيان بعد أن يقوم أفراد عينة الدراسة بتعبئته، والإجابة على أسئلة استمارة الاستبيان، وتطلب من أفراد عينة الدراسة التعاون من خلال الدراسة، لكي تبعد الشك عندهم من أن المعلومات لن تقوم باستعمالها ضد مصلحتهم.
  4. لا بد لك أن تشمل خطاب تقديم استمارة الاستبيان على عبارات مدح لأفراد عينة الدراسة، وذلك لحثهم على السرعة في الإجابة على الأسئلة في وقت تحدده لهم كأن تقول (أن تعاونكم في إعادة الاستبيان في مدة أسبوع يعد كرماً منكم).

 مواصفات خطاب تقديم استمارة الاستبيان للمحكمين 

  1. أن يكون خطاب التحكيم مختصراً، بحيث لا يتجاوز صفحة واحدة.
  2. أن تصيغ خطاب التحكيم بعبارات رقيقة تنم عن تقدير واحترام لأفراد عينة الدراسة.
  3. أن تبين من خلال خطاب التحكيم للمحكم أهمية أسئلة الدراسة والهدف منها وعنوانها وتاريخ قيامك بإعدادها
  4. أن تبين من خلال خطاب التحكيم للمحكم أهمية مشاركة أفراد عينة الدراسة في الإجابة على أسئلة الاستبيان ودورهم في تحقيق أهداف البحث.
  5. أن تنص في خطاب التحكيم على ما يطمئن أفراد عينة الدراسة على قلة الوقت الذي يستغرقونه في الإجابة على أسئلة الاستبيان.
  6. أن تشير في خطاب التحكيم المقدم للمحكم إلى تطلعك لاستلام الإجابة في أسرع وقت ممكن وتحدد وقت التسليم.
  7. أن تبين في خطاب التحكيم عنوانك الذي تريد أن يعيد المحكم إليه الاستبيان.
  8. أن تستخدم بعض أساليب الترغيب للمحكم لكي تضمن الإجابة وإعادة الاستبيان، أي أن تضع حوافز للتشجيع على الإجابة مثل الوعد بإعطاء أفراد عينة الدراسة نسخة من النتائج.
  9. يفضل لك أن تطلب من أفراد عينة الدراسة أنه في حال واجتهم مشكلة أو تساؤل فإنك ترحب باتصالك على هاتفك على رقم كذا أو صندوق بريد كذا.
  10. أن يحتوي خطاب التحكيم على توضيح لأفراد عينة الدراسة كيف يقوموا بتعبئة الاستبيان.
  11. أن تضمن خطاب التحكيم معنى المصطلحات التي تستعملها داخله.

 نموذج تحكيم استمارة استبيان 

أريد تحكيم

 استبيان

 خطة بحث

 أخرى ......................................................................

الاسم ثلاثي

......................................................

الجامعة

......................................................

الكلية

......................................................

التخصص العام

......................................................

التخصص الخاص

......................................................

البريد الإلكتروني

.......................................................

رقم الجوال

.......................................................

عنوان البحث

........................................................

أي ملاحظات أو اقتراحات أخرى تودون إضافتها

.........................................................


 فيديو: بناء وتحكيم الاستبانة 


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة