الإطار النظري والدراسات السابقة في البحث العلمي

الإطار النظري والدراسات السابقة في البحث العلمي
اطلب الخدمة

يبحث المشرفون الأكاديميون عن الإطار النظري في أي مخطوطات بحثية سواء بحث علمي أو رسالة ماجستير أو أطروحة دكتوراه كمعامل أول، وسيتم رفض حتى أطروحة مكتوبة بشكل ممتاز إذا لم يكن هناك إطار نظري، فهو يعد مشابه للهيكل العظمي البشري الذي يُبنى عليه الجسم، ويتم إجراء الأبحاث فقط على إطار نظري محدد جيداً لإعطاء النتائج المرجوة من البحث العلمي.


 مصطلح النظرية بمفهومه العام: 

تعتبر النظرية أمراً بالغ الأهمية لأي عمل بحثي لتحديد اتجاهه وأيضاً للتحقق من صحة أو رفض هذه الظاهرة، فيساعد الأساس النظري في فك شفرة طريقة الأشياء وأساس الإجراءات المحددة.

أما من حيث إطار العمل فيشبه الإطار في البحث المباني أو البرامج التي تقدم دعماً حاسماً لتطوير جوانب البحث فيه، فسيؤدي إنشاء إطار عمل على أساس مسرحي إلى تعزيز التحقيقات للوصول إلى موقف معين مع أو ضد ظاهرة ما أو قضية معينة.

يستخدم البحث المنهجي العلمي لدراسة متأنية تتعلق بمشكلة أو قلق معين، فتعد إحدى اللبنات الأساسية للتقدم المجتمعي، ويعتمد على العديد من وجهات النظر والظاهرة لتزدهر ويمكن أن تخرج بحجة جمع صحيحة.


 الإطار النظري في البحث العلمي: 

يتمثل دور الإطار النظري في البحث العلمي في تقليص الموضوع المروع إلى عاملين لتبسيط المفهوم، وهما ما يلي:

  • مشكلة البحث.
  • الأساس المنطقي للتحقيق في القضية أو الظاهرة.

 أهمية الإطار النظري في البحث العلمي: 

يعد الإطار النظري أمراً حيوياً لجميع الأبحاث العلمية لتوضيح النظرية الضمنية بطريقة أكثر وضوحاً، فقد يوفر الإطار النظري أيضاً للباحثين النظر في حدودهم ونظرياتهم البديلة التي تتحدى وجهة نظرهم، وهذا ما يتحقق منه جميع المشرفين الأكاديميين في المقام الأول، ويفهمون بشكل أفضل مشكلة البحث بالإطار النظري الصحيح.

  1. يعد الإطار النظري أحد الأجزاء الرئيسية لمخطوطة البحث العلمي، ويجب تقديمه في القسم الأول من جميع الأطروحات.
  2. إن الإطار النظري هو الهيكل الذي يحمل أو يدعم النظرية من خلال تقديمه ووصفه لمشكلة البحث الموجودة.
  3. يوضح فهم النظريات والمفاهيم ذات الصلة بموضوع البحث، ويوفر مجالات أوسع للمعرفة قيد الدراسة.
  4. البيان الصريح للافتراضات النظرية فيمكّن القارئ من تقييمها بشكل نقدي.
  5. يربط الإطار النظري الباحث بالمعرفة الموجودة من خلال التوجيه بالنظرية ذات الصلة، أيضاً من خلال توفير أساس الفرضيات واختيارات طرق البحث.
  6. يساعد الباحثين الإطار النظري على تعميم الجوانب المختلفة للظاهرة المرصودة من مجرد وصفها وتحديد حدودها أيضاً.
  7. ويحدد الإطار النظري المتغيرات العامة التي تؤثر وتتأثر بظاهرة الاهتمام ويسلط الضوء على ضرورة فحصها للظروف التي قد تختلف فيها.
  8. يحد من جانب البيانات ذات العلاقة وذلك بالتركيز على متغير معين، وكذلك يحدد وجهة النظر التي يجب عليك أنت كباحث اتخاذها في تحليل البيانات وتفسرها المراد جمعها.
  9. التحقق والتأكد من صحة الافتراضات وتحديها، فإن الإطار النظري يسهل فهم المتغيرات وفقاً للمفاهيم المقدمة ويبني معرفة جديدة.
  10. يساعد لإطار النظري على معالجة أسئلة "كيف" و "لماذا" من خلال توضيح الافتراضات النظرية للبحث العلمي.

خطة البحث


 الدراسات السابقة الجزء الآخر من الإطار النظري: 

تعتبر الدراسات السابقة القسم الأكثر أهمية في البحث العلمي وخاصةً في جزء الإطار النظري، فهو يعد مرجع يخبر به القراء مدى الوقت والجهد الذي بذلته أنت كباحث من أجل فهم المشكلة العلمية والتأكيد في العمل الذي تم إنجازه على ذات المشكلة حتى الآن.

لذا عليك اتباع ترتيب زمني إذا كان عمل الإطار النظري كلاسيكياً، حيث أنه بذلك يتيح للقراء بمتابعة التطورات المتدرجة بسلاسة ويعمل أيضاً على عدم تفويت أو إحفاء أي معلومات أساسية وهامة، حيث لو كانت المشكلة النظرية حديثة جداً ولم ينجز الكثير فيها، فمن الممكن تأخذ الحرية في شرح وتوضيح الدراسات حسب مشكلتك البحثية العلمية.

في كلا الحالتين، لابد أن يكون الأمر بشكل محدد للمسألة لأنه من السهل جداً الانحراف عن الموضوع وتفريغ العديد من المعلومات التي لا تكون مطلوبة في الإطار النظري، مثلاً إذا كتبت بحثاً عن "توقع أسعار الأسهم باستخدام التعلم الآلي" يجب أن تتألف الدراسات السابقة بالبحث العلمي من الأساليب والطرق المتبعة فقط لهذه المشكلة، ويجب أن لا تستمر في توضيح ووصف الخوارزميات والمشاكل المستخدمة، فطبيعة أنه محدد يوفر الوقت وتكون القراءة ممتعة.

أخيراً لابد أن يكون في الجمهور في اعتبارك وتتم صياغة الدراسات السابقة بناءً على ذلك، فأصبح البحث العلمي متعدد التخصصات والنطاق، ومع هذا يتم استعمال النتائج في مجالات متعددة، وهذا يضع الدراسات السابقة خاصة والإطار النظري عامة في موقع وإطار مهم، فإذا كنت تريد كتابة بحث علمي يخص أي قضية أو مشكلة طبية باستعمال Machine Learning لابد أن تكون الدراسات السابقة المختارة تركز بشكل أكبر وأفضل على المسائل الطبية.

في كلا الحالات لابد أن يكون في اعتبارك تقديم وتفضيل الائتمان المستحق لكافة الأعمال المستشهد بها في الدراسات السابقة، كما انه لابد أن يكون الحد الأقصى للمراجع في هذا الجزء بالإطار النظري.


 أهمية الدراسات السابقة في الإطار النظري بالبحث العلمي: 

باختصار، فيما يلي أهم الأسباب لإجراء الدراسات السابقة ذات الصلة:

  • لتحليل المناهج الحالية وتشكيل نهج جديد للمشكلة النظرية.
  • للتحقق من نتائج واستنتاجات البحث العلمي الخاص بك.
  • لتوضيح كيف يختلف عملك عن البحث العلمي الحالي، أي لإظهار الحداثة العلمية والمساهمة.
  • لتوضيح أهمية البحث العلمي الخاص بك.
  • لتبرير أهمية المشكلة النظرية العلمية التي اخترت العمل عليها.
  • لإتقان المفردات في مجال العلوم ذي الصلة.
  • للتعرف على طرق البحث العلمي الرئيسية المطبقة مسبقاً لحل المشكلة النظرية المعروضة عليك.

 فيديو: مفهوم الدراسات السابقة وتحليلها باستخدام اداة برمجية - NAILS Project 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحياتي: المنارة للاستشارات لمساعدة يوطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟