برنامج Turnitin لكشف النسخ واللصق في البحث العلمي

برنامج Turnitin لكشف النسخ واللصق في البحث العلمي
اطلب الخدمة

فهرس المقال         

 تعريف برنامج Turnitin 

هو أحد البرامج الإلكترونية التي يتم استخدامها لفحص المحتوى البحثي الذي تقوم بتقديمه وذلك بغرض فحص مدى أصالة محتواك البحثي العلمي والتحقق من عدم اقترافك للسرقة الأدبية أو الفكرية أو العلمية.


 فكرة عمل برنامج Turnitin 

يعمل برنامج Turnitin من خلال أسلوبين هما:

الأسلوب الأول: آلية عمل برنامج Turnitin بالنسبة للباحث العلمي.

الأسلوب الثاني: آلية عمل برنامج Turnitin في الفصول التعليمية الإلكترونية.


 آلية عمل برنامج Turnitin للبحث العلمي 

يقوم برنامج Turnitin على مقارنة محتوى الفقرات البحثية التي قمت بكتابتها كباحث في محتوى دراستك أو رسالتك البحثية مع فقرات بحثية أخرى موجودة قواعد البيانات البحثية الضخمة، حيث تضم هذه القواعد أعداد ضخمة جداً من المقالات الإلكترونية والأعمال البحثية للطلاب والكثير من الكتب.


 آلية عمل برنامج Turnitin في الفصول الدراسية الإلكترونية (التي تتم عبر الإنترنت) 

من المتعارف عليه أن غالبية الفصول التعليمية الإلكترونية تدعم نظام برنامج Turnitin، عندما تقوم بإرسال التكليف الدراسي أو المقال إلى مدرسك فإنه يتم تحويل العمل المنجز إلى سلسة قواعد البيانات الخاصة ببرنامج Turnitin ومن ثم يعمل برنامج Turnitin على تزويد المدرس بتقرير واضح ومفصل حول مستوى ونسبة السرقة الفكرية والعلمية ونسبة الانتحال الموجود في محتوى تكليفك الدراسي أو في محتوى مقالتك.

ويمكنك تجنب الوقوع في هذا الخلل من خلال التحقق من محتوى مقالتك أو محتوى تكليفك الدراسي من خلال قيامك بفحص المحتوى الذي ترغب بتقديمه عن طريق برنامج Turnitin قبل أن تقوم بإرساله إلى مدرسك، لتتمكن من القيام بتنقيحه وتعديله للوصول إلى أفضل مستوى ممكن.


 ماهية فوائد وأهمية برنامج Turnitin في كشف نتائج السرقة العلمية؟ 

يعتبر برنامج Turnitin من أهم البرامج والأنظمة الإلكترونية التي تلعب دور مهم في كشف السرقة العلمية في المحتويات البحثية والعلمية، ومن أهم وأبرز الفوائد التي يتميز بها نظام وبرنامج Turnitin ما يأتي:

  1. يعتبر برنامج Turnitin بأنه أسلوب وآلية يمكن من خلاله ردع ومنع حدوث السرقات العلمية في مجال إعداد الدراسات البحثية والعلمية.
  2. يقوم برنامج Turnitin بتوفير التقارير المفصلة التي تبين حالات ومواضع السرقة العلمية في محتوى الدراسات البحثية والعلمية.
  3. يقوم برنامج Turnitin بتزويد الطلبة بتقارير مفصلة عن محتوى دراساتهم البحثية أو مقالاتهم ونسب الانتحال والعمل على تحسينها وتنقيحها قبل أن يتم إرسالها إلى المشرفين والأساتذة.

السرقة الادبية


 كيف يمكنك كطالب التمتع بخدمات برنامج Turnitin في مجال الدراسات البحثية والعلمية؟ 

يمكنك كطالب أن تقوم بالتمتع بما يقدمه برنامج Turnitin من مزايا وخدمات من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني لبرنامج Turnitin.
  2. قم بالتسجيل كمستخدم جديد إلى الموقع الإلكتروني لبرنامج Turnitin.
  3. سيقوم مدرسك بإرسال المعلومات الخاصة بعملية التسجيل وسيرسل لك أيضاً كلمة المرور الخاصة بالتسجيل إلى موقع برنامج Turnitin.

 ماهية الشروط التي يمكن أن يضعها بعض الأساتذة عند تعاملك كطالب مع موقع برنامج Turnitin؟ 

إن بعض الأساتذة في الجامعات والمعاهد الأكاديمية والتعليمية يرون أن هناك مجموعة من الشروط التي يجب أن يتم وضع حدود من خلالها لتعامل الطلبة مع برنامج Turnitin، ومن أهم وأبرز تلك الشروط ما يأتي:

  1. أن يتم إرسال محتوى التقرير الخاص بالسرقة العلمية وبنسبة الانتحال بشكل مباشر دون تحريره (ويعتبر بأنه الإعداد الافتراضي).
  2. أن يتم إرسال تقرير الانتحال والسرقة العلمية إلى كل من المدرس والطالب مع إتاحة خيار إمكانية أن يتم تعديل وتصحيح أي أخطاء أو نسب انتحال وسرقة علمية من خلال الطالب ومن ثم يقوم بتعديله وإرساله إلى المدرس.
  3. أن يتم إرسال التقرير الخاص بالانتحال والسرقة العلمية إلى كل من المدرس والطالب مع عدم إتاحة خيار التعديل وإعادة إرسال المحتوى البحثي أو التكليف الأكاديمي مرة أخرى.

 معلومات يتوجب عليك كباحث أن تكون علم ودراية بها عند التعامل مع برنامج Turnitin 

يتوجب عليك كباحث علمي متميز أن تكون على علم ودراية ببعض الأمور المتعلقة بالتعامل مع برنامج Turnitin، وأهمها ما يأتي:

  • أن برنامج Turnitin عندما يحدد السرقة العلمية والانتحال لا يقوم بإرسال التقرير بشكل مباشر إلى المشرف، بل يعمل على تقديم تقرير للموظف أو الطالب لمعرفة ماهية مواضع السرقة العلمية والانتحال ومن ثم العمل على تصحيح الخلل الذي تسبب بالانتحال والسرقة العلمية أو العمل على صياغته بأسلوب خاص بالطالب وبالتالي لا يمكن أن يتم اتهام أي طالب بالسرقة العلمية أو الانتحال لجهود غيره.
  • يتمتع برنامج ونظام Turnitin بحفظ محتوى المقال أو التكليف الأكاديمي بمجرد أن تقوم بإرسال الملف وبالتالي يتم حفظه لك منعاً من أن يتم اتهامك بأن غيرك قد أرسله في الفترة التي تقوم بها بالتعديل وإعادة الصياغة للمحتوى البحثي والعلمي.
  • يتيح برنامج Turnitin للطالب خيار عدم حفظ الملف الذي تقوم بإرساله عبر قواعد البيانات ولكن في هذه الحالة يتوجب عليك كطالب أن تقوم بإبلاغ مدرسك عن هذا الأمر.
  • يوجد لدى نظام وبرنامج Turnitin العديد من التعاقدات مع مختلف الناشرين الأساسيين وذلك بغرض تضمين المقالات الصحفية وكذلك الكتب والأوراق البحثية التي يتم تقديمها في المؤتمرات، فتكون هذه المحتويات البحثية والعلمية المتنوعة متوافرة عبر نظام وبرنامج Turnitin.

الخاتمة

برنامج Turnitin من أهم البرامج التي يتوجب على كل باحث ومختص في مجال الكتابة البحثية والأكاديمية أن يكون على اطلاع ودراية فيه، وذلك ليتمكن الباحث من إعداد محتوى العمل البحثي بأفضل صورة وآلية ممكنة، كما يتوجب على الباحث أن يتحقق بشكل دائم ومستمر من أن أعماله البحثية خالية من أي شكل من أشكال الانتحال والسرقة الأدبية حتى لا يقع في مأزق وخلل كبير.


 فيديو: كيفية استخدام الطلاب لبرنامج Turnitin 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحياتي: المنارة للاستشارات لمساعدة يوطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟