معايير تحكيم الاستبانة

معايير تحكيم الاستبانة
اطلب الخدمة

مقدمة

تنبع أهمية عملية تحكيم مضمون أدوات الدراسة البحثية باعتبارها الوسيلة والآلية التي تسهم وتساعد في تقييم ماهية الأداة البحثية المستخدمة من قبلك كباحث.

لذلك فأدوات الدراسة عبارة عن الطريقة والآلية التي يمكنك كباحث أن تقوم باستخدامها بغرض جمع المعلومات وحصد البيانات الضرورية واللازمة في إعداد محتوى البحث العلمي، وأيضاً من الضروري عليك كباحث متميز أن تقوم باستخدام الطريقة والأداة المناسبة والملائمة لموضوع الدراسة البحثية، كما أنها تختلف أنماط وأنواع وأشكال الأبحاث والدراسات العلمية ما بين وصفية وكمية، كما أنها تتعدد طبيعة وماهية محتوى المادة البحثية العلمية ما بين علوم طبيعية وبين أدبية، لهذا السبب تختلف وتتنوع أدوات الدراسة البحثية التي يتم الاستعانة بها واستخدامها، ويتوجب عليك كباحث متميز ومحترف أن تقوم باختيار ما يناسبك ويتوافق مع دراستك البحثية من أدوات الدراسة البحثية بغاية مساعدتك في الوصول إلى طبيعة وماهية الهدف من إعداد البحث الذي ترغب بتقديمه، فوصولك كباحث إلى هذا لا يمكن أن يتم دون حصولك على المعلومات والبيانات البحثية اللازمة والضرورية.


 مفهوم الاستبانة 

يمكنك كباحث أن تعرف الاستبانة على أنها أداة تتكون من مجموعة أسئلة يتم كتابتها بطريقة تدفع المستجيب نحو الإجابة عنها ويوجد من الاستبانة نوعان هما: الاستبانة الحرة والاستبانة المقيدة.


 ما هي القواعد التي يتوجب عليك كباحث متميز أن تقوم بمراعاتها عند إعدادك وصياغتك لأسئلة الاستبانة البحثية؟ 

إن كل عنصر من عناصر البحث العلمي لم يأتي سدىً ولا ينجلي اهتمام الباحث عليه بلا هدف أو غاية، وتعتبر الاستبانة أداة وعنصر مهم تندفع عليها أنت وغيرك من الباحثين بغرض القيام بتصميمها بأفضل صورة تتوافق وتناسب الدراسة البحثية التي تقوم بإعدادها، ومن أهم وأبرز القواعد والركائز التي يتوجب عليك كباحث الاعتماد عليها لصياغة وإعداد الاستبانة البحثية ما يأتي:

  1. يجب أن يكون محتوى الأسئلة بسيطة وسهلة وأن لا تحتمل عدة معانٍ كثيرة و كذلك أن يكون فهمها سهل ولا يحتاج إلى توضيح.
  2. يجب أن تقوم بتصميم الاستبانة بحيث تنتقل بشكل تدريجي ومتناسق من الأسئلة البسيطة والسهلة إلى الأسئلة الأكثر صعوبة وتعقيد.
  3. يجب أن تركز على وضع وصياغة كل سؤال بحيث يتعلق بجانب واهتمام محدد.
  4. يتوجب عليك أن تقتصر في عدد الأسئلة التي تصيغها للاستبانة وذلك بحيث يكون عدد الأسئلة التي تضعها ملائمة ليست قليلة أو فائضة عن الحاجة.
  5. ابتعد عن صياغة الأسئلة التي تحتاج إلى إجابات طويلة ومفتوحة.
  6. ابتعد عن صياغة الأسئلة المتعبة والمعقدة في الإجابة عليها.

تحكيم أدوات الدراسة


 ما هي مميزات وفوائد استخدامك كباحث للاستبانة في إعداد الدراسة البحثية؟ 

إن استخدامك وغيرك من الباحثين الآخرين للاستبانة في جمع وحصد بيانات الدراسة باستخدام الاستبانة على وجه التخصيص دون غيرها من الأدوات البحثية الأخرى المتنوعة، وذلك تبعاً لمجموعة من المميزات التي تتمتع بها الاستبانة دوناً عن غيره من الأدوات البحثية وكذلك للفوائد الكبيرة التي تحققها الاستبانة، ومن أهم وأبرز مميزات وفوائد الاستبانة في الدراسات البحثية ما يأتي:

  1. يمكنك كباحث أن تقوم بحصد أكبر قدر من المعلومات البحثية والبيانات العلمية المطلوبة باستثمار القليل من الوقت والجهد.
  2. تكون أداة بحثية متميزة وفعالة في جمع البيانات البحثية التي تلزم الدراسات التي تعتمد في بياناتها بدرجة كبيرة على السرية والخصوصية.
  3. يمكن للباحثين استعمالها مع الأفراد والجماعات على حدٍ سواء.
  4. إن استخدامك كباحث للاستبانة كأداة للدراسة يبعدك عن الوقوع في تحيز من يقوموا بحصد وجمع بيانات الدراسة.

 ما هي العيوب والمشاكل التي يمكن أن تواجهها كباحث عند اختيارك للاستبانة كأداة بحثية لدراستك العلمية؟ 

تعتبر الاستبانة من الأدوات البحثية السهلة الممتنعة والتي يتوجب عليك كباحث أن تكون حذر في استخدامها، وأن تحاول تجنب ما تتسبب به الاستبانة من مشاكل وعيوب،

ومن أبرز عيوب الاستبانة ما يأتي:

  1. إن إعدادك للاستبانة يتطلب منك بذل مجهود كبير ودقة كبيرة في صياغتها.
  2. لا يمكنك كباحث استخدامها لحصد معلومات الدراسة في حالة كان المبحوثين غير متعلمين وذوي محو أمية، فلا يمكنهم التعبير عن رأيهم من خلال الاستبانة البحثية التي قمت بإعدادها للدراسة.
  3. البعد عن استخدام أسئلة الاستبانة التي تحتمل وجود سوء فهم لها.
  4. يتوجب عليك كباحث أن تقوم بإعداد عدد أكبر من نسخ الاستبانة على المبحوثين وذلك لأن احتمالية فقدك لنسخ وعدد من الاستبانات التي قمت بتوزيعها على المبحوثين هو أمر وارد ووقوعه طبيعي جداً.
  5. منح المستجيب أو المبحوث فرصة وفترة زمنية أكبر تدفعه لمناقشتها مع غيره وبالتالي يتأثر برأيه ولا يجيب عن أسئلة الاستبانة بموضوعية وحيادية.
  6. لا يمكنك كباحث أن ترجع إلى المبحوثين أنفسهم الذين أجابوا على الاستبانة البحثية وذلك لأن الاستبانة لا تشمل أي معلومات اتصال أو تواصل مع المبحوثين.
  7. إمكانية انتحال شخصيات الأفراد المبحوثين من قبل غيرهم وبالتالي لا يجيب الأفراد المقصودين عن محتوى الاستبانة.

الخاتمة

إن الاستبانة من الأدوات التي تشجعك وغيرك من الباحثين إلى استخدامها في سبيل جمع وحصد بيانات الدراسة البحثية، ولكن الاستبانة البحثية تتطلب منك كباحث أن تكون على اطلاع على ماهية أسس ومبادئ إعدادها والاطلاع على معايير كتابة وإعداد الاستبانة بأفضل صورة بحثية ممكنة، كما أن للاستبانة مجموعة من المحددات التي يتسبب عدم الاهتمام بها وعدم معرفتها بخلل في إعداد الاستبانة، وكذلك هذا الخلل يتعدا الاستبانة ليصيب البحث العلمي والدراسة البحثية بأكملها، وذلك لأن الاستبانة ما هي إلا أداة ووسيلة تستخدمها لحصد وجمع المعلومات اللازمة لإعداد الدراسة البحثية، لذلك من أساسيات الكتابة البحثية الصحيحة اختيار أداة الدراسة المناسبة للمحتوى البحثي كاختيار الاستبانة في البحوث التي يلزم تصميم استبانة لجمع معلوماتها البحثية.


 فيديو: بناء وتحكيم الاستبانة 


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة