التحليل الاستكشافي للبيانات في برنامج spss

التحليل الاستكشافي للبيانات في برنامج spss
اطلب الخدمة

عملية التحليل الإحصائي تعتبر من العمليات التراكمية التي تنبني على عمليات أخرى من جهة، و كذلك من جهة أخرى تنبني عملية التحليل الإحصائي للبيانات في داخلها على محددات متراكمة، ومن ضمن العمليات التي تنبني عليها أحياناً عملية التحليل الإحصائي للبيانات هي عملية التحليل الاستكشافي، حيث سنأخذ العملية الاستكشافية للبيانات ونقوم بتعريفها ومعرفة علاقتها بعملية التحليل الإحصائي في سياق السطور التاليات:


 ما هي عملية التحليل الاستكشافي للبيانات؟ 

إذا سألتك نفسك، ماذا يعني الاستكشاف؟ ستجد نفسك أجبت بأنه التعرف على أمور جديدة، وهذا بالضبط ما يرتبط بالعملية الاستكشافية للبيانات.

حيث تعني عملية التحليل الاستكشافي للبيانات: هي عملية يتم فيها فحص البيانات والتأكد من خلوها من الأخطاء المتعلقة بالفرضيات النماذج، حيث تستخدم في ذلك أدوات محددة من التحليل الإحصائي.

وبهذا يتضح أن العملية الاستكشافية للبيانات هي عملية تأكيدية وتمهيدية للدخول في إجراء عملية التحليل الإحصائي.

كما أن الاستكشاف للبيانات يحتمل معنى أكثر شمولية مما سبق ذكره وهو: استكشاف الروابط بين متغيرات متعددة بهدف الحصول على فرضيات صحيحة، والتحقق من صحة الفرضيات الحالية.

ومن أكثر المجالات التي يستخدم فيها الاستكشاف هو مجال الفضاء والفلك، وذلك لأن الاستكشاف يمكن من فهم طبيعة الفلك والتنبؤ والتجربة لأمور عديدة، ومما يثبت مدى مناسبة الاستكشاف لعلم الفلك، هو ما أثبته العالم جاليلو من أنه استخدم منهج الاستكشاف قبل التحليل الإحصائي في استكشاف وجود حلقات حول كوكب زحل.

تحليل احصائي


 كيف تقوم بعملية التحليل الاستكشافي للبيانات؟ 

العملية الاستكشافية للبيانات تأتي مؤطرة في خطوات محددة، حيث لابد للباحث أن يقوم بتنفيذ الاستكشاف من خلال الخطوات التالية:

  1. استكشاف البيانات يأتي بعد اتمام جمع كافة البيانات، حيث ستقوم بوضع البيانات المراد استكشافها في مصفوفات.
  2. في المصفوفات الاستكشافية يتم وضع كل موضوع في صف واحد، و كذلك وضع كل نتيجة تجربة في عمود منفرد.
  3. وبعد ذلك يتم ادراج هذه المصفوفات في برامج عملية التحليل الإحصائي للبيانات ومن أهمها برنامج الإكسل وبرنامج spss.
  4. يتم الحصول على النتائج في العملية الاستكشافية للبيانات تمهيداً للتأكد من صحة الفرضيات، والدخول في التحليل الإحصائي.

 بماذا يفيدنا التحليل الاستكشافي؟ 

يستفيد الباحثين من الاستكشاف الإحصائي كونه أحد المحددات التي تضمن دقة نتائج عملية التحليل الإحصائي، و كذلك فإن العملية الاستكشافية توضح طبيعة العلاقات والروابط بين المتغيرات، و كذلك يؤكد على دقة الفرضيات الموضوعة، والاستكشاف ضروري لأن أي خطأ في أي الفرضيات والمتغيرات سيؤدي إلى خطأ في عملية التحليل الإحصائي، و كذلك يقوم بالتشارك والتكامل مع أنواع التحليل الإحصائي الأخرى مثل التنبؤ والوصف والميكانيكي.

ولعل الباحث المبتدئ يجد في الاستكشاف وسيلة ليتعرف من خلالها على البيانات الداخلة في مضمون عملية التحليل الإحصائي، كما أن الاستكشاف يدرب الباحث على أسلوب المصفوفات ووضع المعلومات في جداول، و كذلك يتضمن الاستكشاف طريقة توزيع المعلومات داخل المصفوفات ( الصفوف والأعمدة).

كما أن الاستكشاف للبيانات يعمل على زيادة ضبط المشاريع المختلفة سواء كانت مشاريع خدمية أو تجارية، كما أن الاستكشاف يعمل على تقليل نسبة المخاطرة في مشاريع المؤسسات المختلفة.


 معايير لابد من اتباعها في التحليل الاستكشافي: 

الخطأ في الاستكشاف يعني الخطأ الأكيد في نتائج عملية التحليل الإحصائي للبيانات. ولهذا يأتي الاستكشاف محكوماً بمعايير وقواعد عديدة لضبطه، ومن أهم هذه المعايير:

  1. لابد أن يتم استخدام الاستكشاف بعد اتمام جمع المعلومات والتأكد من صحة العينة وأدوات الدراسة.
  2. عند ملئ المصفوفات في برنامج spss تمهيداً للاستكشاف لابد أن تكون الصفوف منفردة بعضها عن بعض، و كذلك الأعمد، حيث يمثل كل صف وعمود علاقة بين المتغيرات يتم استكشافها.
  3. كلما كانت المعلومات ذات طبيعة تحتاج للاستكشاف ومعرفة خبايا الأمور، كلما توجب على الباحث القيام بالاستكشاف قبل الدخول في عملية التحليل الإحصائي.
  4. استكشاف البيانات قبل ادخالها في عملية التحليل الإحصائي لابد وأن يكون مبنياً على أساس العينة وأدوات الدراسة المستخدمة.

 التحليل الإحصائي للبيانات على برنامج spss: 

من الأمور التي لاصقت عملية التحليل الإحصائي هو برنامج spss، حتى أن التحليل الإحصائي أصبح يُطلق عليه لدى كثير من الباحثين اسم spss. وذلك نظراً لكون برنامج spss هو من الأساسيات التي يتم من خلالها انجاز التحليل الاحصائي. وفي النقاط التالية نضع تعريفاً لبرنامج spss للقيام بالتحليل الإحصائي:

  1. برنامج spss لإجراء التحليل الإحصائي هو عبارة عن تطبيق برمجي يأخذ الحروف الأولى من كلمات المصطلح (Statistical Package for the Social Sciences). وتعني ترجمة مصطلح برنامج spss (الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية).
  2. عملية التحليل الإحصائي على برنامج spss هي عبارة عن عملية استخراج مخرجات التحليل الإحصائي والتي هي عبارة عن معادلات رياضية تكشف العلاقات بين المتغيرات وذلك من خلال خوارزميات برمجية يتكون منها برنامج spss.
  3. وبرنامج spss يقوم بعملية التحليل الإحصائي وفقاً لطبيعة عمل مكونة من الجداول والمصفوفات.
  4. يتوفر لبرنامج spss العديد من النسخ المتطورة، حيث يجري تحديث برنامج spss بشكل مستمر.

 كيف تستخدم برنامج spss للقيام بعملية التحليل الإحصائي؟ 

تتم عملية التحليل الإحصائي باستخدام برنامج spss من خلال عدة مراحل متتالية، كل مرحلة من هذه المراحل تقوم بتنفيذ مهمة تترتب عليها المهمة التي تليها، وهذه المراحل تكون قبل واثناء وبعد القيام بعملية التحليل الإحصائي للبيانات على برنامج spss، وهذه المراحل هي:

  1. قبل البدء بعملية التحليل الإحصائي على برنامج spss سنقوم بتجهيز البيانات الداخلة في عملية التحليل الإحصائي، وهذا التجهيز يكون بجمع كافة الاستبيانات.
  2. ستقوم بعملية استخراج المتغيرات المختلفة التي ستدخل في عملية التحليل الإحصائي، و كذلك استخراج المتغيرات وفقاً لأنواعها، حيث أن التحليل الإحصائي في برنامج spss له محورين إحداهما المتغيرات التابعة والآخر للمتغيرات المستقلة وكلاهما يُعتمد عليهما بشكل أساسي في التحليل الإحصائي.
  3. نقوم بفتح برنامج spss لإجراء التحليل الإحصائي وندخل على الشاشة الرئيسية، وهنا ستجد جدول لا نهاية له يتكون من صفوف وأعمدة، و كذلك ستجد أول صف من الصفوف عبارة عن صف رئيسي و كذلك أول عامود، حيث أن بيانات التحليل الإحصائي سيتم تفريغها في هذا الصف والعمود.
  4. يتم تحديد التقاء كل صف مع كل عمود ضمن خلية واحدة من خلايا التحليل الإحصائي، حيث تتلاقى الصفوف والأعمدة في عرض البيانات، ويكون العمود الأول مخصص للمتغيرات الاسمية، و كذلك المتغيرات الأخرى يتم تفريغها في الصفوف.
  5. يتم إعطاء أوامر التحليل الإحصائي في برنامج SPSS، وذلك بالذهاب لقائمة ANALYZE. حيث تتضمن هذه القائمة كافة الدوال الخاصة بنتائج عملية التحليل الإحصائي.
  6. ويمكن أن تأخذ مخرجات عملية التحليل الإحصائي على شكل رسومات بيانية من قائمة  GRAPHS.
  7. في الختام ستظهر نتائج عملية التحليل الإحصائي للبيانات على شكل تقرير.

 أمور لابد أن تأخذها بعين الاعتبار في التحليل الإحصائي للبيانات على برنامج SPSS: 

التحليل الإحصائي للبيانات على برنامج SPSS لابد فيه من مراعاة العديد من المعايير لضمان جودة التحليل الإحصائي، ومن هذه المعايير:

  1. في التحليل الإحصائي على برنامج SPSS لابد من التأكد من سلامة البيانات قبل البدء بالتحليل الإحصائي. والتأكد من سلامة البيانات يأتي بالتأكد من مصادرها والأدوات المستخدمة في جمعها.
  2. اعتمد أسلوب الورقة المسودة، فعملية التحليل الإحصائي للبيانات على برنامج SPSS كثيراً ما يتم فيها التعديل. وذلك لكثرة المدخلات الموجودة في التحليل الإحصائي.
  3. استخراج المتغيرات الاسمية يتطلب التأني. ولذلك نرى أخطاء كثيرة يقع فيها الباحثين في التحليل الإحصائي نتيجة عدم التحديد الصحيح للمتغيرات الاسمية.
  4. برنامج SPSS مثله مثل باقي البرامج يحتمل فقدان البيانات في حالة الانقطاع المفاجئ للطاقة عن الكمبيوتر. ولهذا كل خطوة تقوم بها في التحليل الإحصائي على برنامج SPSS قم بحفظها أولاً بأول.
  5. التحليل الإحصائي تحركه المخرجات المراد لحصول عليها، ولهذا حدد مخرجات التحليل الإحصائي قبل البدء بالتحليل الإحصائي. ومن ثم لابد أن تعرف مخرجات التحليل الإحصائي ينبني بعضها على بعضها الآخر.

 مميزات برنامج SPSS في التحليل الإحصائي: 

المكانة التي يخذها برنامج SPSS في الجامعات وكيف تعتمد عليه بشكل أساسي في التحليل الإحصائي للبيانات. جاءت بناءاً على العديد من المميزات التي يتميز بها برنامج SPSS في التحليل الإحصائي، ومن أهم هذه المميزات:

  1. يتميز برنامج SPSS بقدرته على استيعاب كم هائل من بيانات التحليل الإحصائي.
  2. كافة الدوال الخاصة بالتحليل الإحصائي يوفرها برنامج SPSS.
  3. يفصل برنامج SPSS المتغيرات بعضها عن بعض مما يؤدي إلى عدم التداخل الخاطئ بين التغيرات في التحليل الإحصائي للبيانات.
  4. يتميز برنامج SPSS بإنجاز التحليل الإحصائي للبيانات في وقت قياسي.
  5. يُظهر برنامج SPSS مخرجات التحليل الإحصائي للبيانات على شكل نواف وتقرير ختامي يسهل تفسيره.
  6. من مميزات برنامج SPSS أنه يقوم بالتحليل الإحصائي للبيانات وفقاً لآلية الخطوات المتتالية. حيث يكون من السهل تدارك وجود خطأ قبل اكمال باقي خطوات التحليل الإحصائي على برنامج SPSS.
  7. أصبح برنامج SPSS يدرس في الكليات والمعاهد على أن إحدى المحددات الأساسية في التحليل الإحصائي.

 فيديو: تحليل البيانات بإستخدام برنامج SPSS, Orange 


 


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة