توثيق الدراسات السابقة في البحث

توثيق الدراسات السابقة في البحث
اطلب الخدمة

فهرس المقال:

ينبني مضمون البحث العلمي على عدة محددات أساسية. ومن هذه المؤسسات هي الدراسات السابقة التي توفر للباحث العديد من المعلومات الأساسية. ولابد أن يقوم الباحث بعملية توثيق متكاملة لكافة الدراسات السابقة التي يقتبس منها المعلومات ويدخلها في مضمون البحث. وتتعدد طرق عملية توثيق الدراسات السابقة في مضمون البحث. ولعل من أهم هذه الطرق هي طريقة APA. وفيما يلي سنقوم بالتعرف على عملية توثيق الدراسات السابقة في مضمون البحث بشكل عام. وعملية توثيق الدراسات السابقة في مضمون البحث باستخدام طريقة APA بشكل خاص.


 المقصود بعملية توثيق الدراسات السابقة: 

عندما ترى في مضمون البحث في الحواشي السفلية للصفحات مكتوب أسماء لكتاب و كذلك عناوين لمضامين بحثية وعلمية مختلفة مع سنة صدور ومكان هذه المضامين، تكون بهذا أمام الشكل النهائي الذي تأخذه عملية توثيق الدراسات السابقة.

نبدأ بتعريف عملية التوثيق لغة لوحدها بأنها: عملية يتم فيها نسب المعلومات المقتبسة إلى كتابها الأصليين.

بعد تعريف عملية التوثيق نأتي لنعرف الدراسات السابقة: وهي عبارة عن دراسات يعتمد عليها الباحث في عملية الاقتباس والتفاعل المعلوماتي داخل مضمون بحثه. الآن، يمكننا تعريف عملية توثيق الدراسات السابقة بأنها: عملية يتم فيها نسب الدراسات السابقة إلى كتابها الأصليين. وذلك وفقاً لمعايير ونظم علمية تضمن كتابة اسم المؤلف وعنوان الدراسة وسنة الصدور ومكان الصدور.


 المقصود بطريقة توثيق الدراسات السابقة APA

تنتمي طريقة توثيق الدراسات السابقة APA إلى الطرق الأساسية لعملية توثيق الدراسات السابقة في مضمون البحث. وتأتي طريقة التوثيق APA وفقاً للترتيب الذي تتبعه في ترتيب معلومات كل توثيق من التوثيقات.

يأتي نظام توثيق الدراسات السابقة APA كرمز لمختصر للمصطلح الكامل  (American Psychological Association)، ويعني هذا المصطلح (جمعية علم النفس الأمريكية)، إذ تعتبر هذه الجمعية هي المبتكر الأساسي لنظام توثيق الدراسات السابقة APA، وذلك منذ عام 1929م، وجاء نظام APA كجهد حثيث من قبل العلماء المتخصصين في علم النفس والاجتماعيات والأنثرولوجيا.

ويعتبر نظام APA لتوثيق الدراسات السابقة مناسباً لكافة مضامين الأبحاث، ولكن يظل نظام APA الأنسب لعملية توثيق الدراسات السابقة في أبحاث التعليم وعلم النفس وعلم الاجتماع.

ويتم ترتيب المعلومات الخاصة بعملية توثيق الدراسات السابقة باستخدام نظام APA كما يلي:

  1. اسم المؤلف الأصلي يبدأ هذا الاسم بعملية كتابة اسم العائلة ثم الاسم الأول للمؤلف.
  2. عنوان الدراسة السابقة كاملاً ويعطى هذا العنوان صفة (الغامق) و كذلك يتم كتابته مائلاً.
  3. مكان صدور الدراسات السابقة.
  4. دار النشر التي قامت بطباعة ونشر الدراسات السابقة.
  5. سنة صدور الدراسات السابقة.


 كيف تقوم بعملية كتابة اسم المؤلف في توثيق الدراسات السابقة باستخدام نظام APA؟ 

أول عنصر يتم كتابته في نظام APA لتوثيق الدراسات السابقة هو اسم المؤلف. واسم المؤلف ينحكم بالعديد من الضوابط التي لابد أن تراعيها في نظام APA، ومن أهم هذه الضوابط:

  1. ستقوم أولاً بعملية كتابة اسم عائلة المؤلف ومن ثم الاسم الشخصي للمؤلف.
  2. نظام APA لتدوين الدراسات السابقة في البحث له خصوصية في عملية الكتابة بحيث يرى أصحاب نظام APA، وهي كتابة اسم المؤلف باستخدام التقطيع للاسم نفسه، فنجد أن ثمة نقطة تفصل بين اسم العائلة والاسم الشخصي للمؤلف.
  3. إذا كانت عملية توثيق الدراسات السابقة في مضمون البحث باستخدام نظام APA، تحتوي على أكثر من مؤلف لنفص المصدر، فتتم عملية الفصل بين أسماء المؤلفين بفاصلة.
  4. يذهب البعض إلى وضع الاسم الشخصي للمؤلف بين قوسين في نظام كتابة مراجع الدراسات السابقة في البحث بنظام APA.


توفير المراجع وتلخيص الدراسات السابقة

 كيف تكتب العنوان ودار النشر في توثيق الدراسات السابقة للبحث باستخدام نظام APA

تتم عملية كتابة عنوان الدراسات السابقة ودار النشر في توثيق الدراسات السابقة للبحث باستخدام نظام APA وفقاً لما يلي:

  • نبدأ بالعنوان، حيث تتم عملية كتابة العنوان في نظام APA كما موجود على الدراسات السابقة نفسها، وإذا كان هذا المصدر مترجم فتتم عملية كتابة العنوان كما هو ومن ثم كتابة العنوان المترجم.
  • عملية تدوين دور النشر في توثيق الدراسات السابقة للبحث في نظام APA، تتم بكتابة المدينة التي صدرت فيها الدراسات السابقة و كذلك الدولة.


 عملية توثيق الدراسات السابقة في نظام ال APA المأخوذة من الانترنت: 

الدراسات السابقة يمكن أخذها من المضامين المكتوبة الورقية، و كذلك يمكن أخذ الدراسات السابقة من مضامين ورقية لها نسخ منشورة على شبكة الانترنت، و كذلك يمكن أن تكون الدراسات السابقة ليس لها أي نسخة ورقية فتكون منشورة على الانترنت فقط، وفي عملية كتابة مراجع الدراسات السابقة للبحث بنظام APA والمأخوذة من الانترنت تتم وفقاً لما يلي:

  1. يلتزم الباحث بالترتيب الكامل لنظام APA في تدوين مراجع الدراسات السابقة.
  2. يكتب الباحث اسم المؤلف بالأساسيات التابعة لنظام APA، وذلك بالبدء بعملية كتابة اسم العائلة ثم اسم المؤلف الأول كما أوضحنا سابقاً.
  3. ملاحظة بالنسبة لعملية كتابة اسم المؤلف في نظام APA فقد يجد الباحث بحثاً أو منشوراً على إحدى المواقع الإلكترونية، ويأخذ الباحث هذا البحث ضمن الدراسات السابقة، ولكن لا يكون البحث منسوب إلى أي كاتب، وفي هذه الحالة يتم كتابة اسم الموقع المنشور عليه البحث بدلاً من اسم الكاتب.
  4. أيضاً، عناوين الدراسات السابقة تتم كتابتها في نظام APA كما هي من غير أي تبديل.
  5. الآن، نجد في الدراسات السابقة المنشورة على الانترنت اختلافاً في نظام APA بالنسبة لدار النشر. حيث تلغى هنا دار النشر ويتم استبدالها في نظام APA بالرابط الالكتروني المنشور عليه نص الدراسات السابقة.
  6. تاريخ الصدور هو ذاته تاريخ النشر، حيث ستقوم في نظام APA بعملية كتابة تاريخ النشر للبحث على الموقع الإلكتروني. وغالباً ما يتم كتابة الشهر والعام فقط.


 مزايا استخدام نظام APA في توثيق الدراسات السابقة في البحث: 

لنظام APA مزايا متعددة يمكن الاستفادة منها في عملية توثيق الدراسات السابقة في مضمون البحث، ومن أهم هذه المزايا ما يلي:

  • نظام APA يأخذ الدراسات السابقة بكافة المعلومات المطلوبة للتعرف عليها، من المؤلف للعنوان لدار النشر وسنة الصدور.
  • يمكن للباحث في نظام APA تخليص نفسه بشكل كامل من الوقوع في الانتحال في مضمون بحثه.
  • يعتبر نظام APA من أكثر الأنظمة المعتمدة في الجامعات الدولية.
  • في نظام APA لتدوين مراجع الدراسات السابقة في البحث يكون تنسيق المعلومات مناسباً، بحيث يقوم هذا النظام بعملية الفصل بين المعلومات في الخانة الواحدة، على سبيل المثال فصل النظام بين أسماء المؤلفين.
  • نظام APA يكتب الدراسات السابقة في حواشي البحث وقائمة المراجع من المعلومة الأهم إلى المعلومة الأقل أهمية.


 عملية توثيق الدراسات السابقة في قائمة المراجع للبحث: 

يتم توثيق الدراسات السابقة في مضمون البحث مرتين، الأولى في الحواشي السفلية للبحث والثانية في قائمة المراجع نهاية البحث. وفي عملية توثيق الدراسات السابقة في قائمة المراجع للبحث لابد من الأمور التالية:

  • النظام الذي تتم فيه عملية توثيقك الدراسات السابقة في الحواشي السفلية للبحث، لابد أن يكون هو نفسه النظام المتبع في كتابة الدراسات السابقة في قائمة المراجع، على سبيل المثال استخدم الباحث نظام APA لعملية توثيق الدراسات السابقة في الحواشي السفلية للبحث، فهنا لابد أن يستخدم نفس النظام في قائمة المراجع.
  • كتابة الدراسات السابقة في قائمة المراجع ينبني على طريقة ترتيب وتقسيم قائمة المراجع نفسها، على سبيل المثال قام الباحث بعملية تقسيم المراجع بكتابة الدراسات السابقة للكتب أولاً ثم كتابة الدراسات السابقة للرسائل الجامعية وبعدها المواقع الالكترونية... وهكذا، فهنا يتم إدراج الدراسات السابقة حسب الفئة المصنف لها في ترتيب قائمة المراجع في البحث.
  • لابد أن تكتمل كافة معلومات التوثيق في كافة الدراسات السابقة. وهذه المعلومات هي اسم المؤلف وعنوان الدراسة و كذلك دار النشر وسنة الصدور.
  • قائمة المراجع لابد أن تخلو من أي أخطاء نحوية واملائية في كتابة أي دراسة من الدراسات السابقة.


 لماذا نقوم بتوثيق الدراسات السابقة في البحث؟ 

تعتبر عملية توثيق الدراسات السابقة في البحث من الأمور الأساسية التي ينبني عليها الجهد البحثي كاملاً، وذلك للاعتبارات التالية:

  1. كتابة الدراسات السابقة ضمن قائمة المراجع يحمي الباحث من الوقوع في الانتحال.
  2. يمكن لجمهور الباحثين الاستفادة من الدراسات السابقة الموثقة. حيث أن أي معلومة يتم اقتباسها من الدراسات السابقة تثير لدى بعض الباحثين التساؤلات وكذلك الرغبة في معرفة المزيد حول هذه المعلومة.
  3. الباحث المميز يكمل ما انتهى عنده الآخرون، وتدوين الدراسات السابقة يعكس الاضافات التي اضافها الباحث على جهود الباحثين الآخرين.
  4. كلما كانت الدراسات السابقة موثقة كلما كان مضمون البحث الحالي ذو صبغة توحي بالموضوعية.
  5. نوثق الدراسات السابقة لنضع جمهور القراء في صورة الأماكن التي تم الاستناد عليها في جمع المعلومات.

 فيديو: شرح نظام التوثيق APA 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة